المنبر الاعلامي الحر

عاجل: الدفاعات الجوية تسقط طائرة سعودية مقاتلة في أجواء مارب ” التفاصيل”

يمني برس- صنعاء

أعلن متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة استطلاعية مقاتلة من نوع CH4 تابعة لسلاح الجو السعودي.

 

وقال سريع إنه تم استهداف طائرة CH4 بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد أثناء قيامها بمهام عدائية في منطقة مدغل بمحافظة مأرب.

 

وهذه الطائرة من هذا النوع لم تكن الأولى التي تسقطها الدفاعات الجوية اليمنية, ففي 7 يناير من العام الجاري 2020م أسقطت الدفاعات الجوية طائرة تجسس مقاتله نوع CH-4 في أجواء محافظة الجوف.

 

وكانت الدفاعات الجوية قد أسقطت في 29 أغسطس 2018 طائرة مقاتله بدون طيار تابعة للعدوان السعودي الأمريكي نوع CH-4 في جيزان، فيما تم إسقاط طائرة أخرى من ذات النوع  في 23 ديسمبر من ذات العام في أجواء محافظة صعدة.

 

وتعتبر طائرة CH-4 بدون طيار مقاتلة واستطلاعية في آن واحد حيث يبلغ طول جناحي الطائرة CH-4 إلى 18 مترا ويبلغ وزنها عند الإقلاع 1350 كيلوا غرام، أما مدى طيرانها الأقصى فيبلغ 5 آلاف كيلوا متر ويمكن ان تطوف بين 5 آلاف و7 آلاف متر.

 

وتتمتع الطائرة CH-4 بكفاءة هوائية عالية باستخدام شبكة التخطيط الهوائي حيث تبلغ كفاءتها الهوائية في حالة الطواف ما بين 20 و22 ويعد هذا الأكثر تقدما في العالم.

 

وتعتبر طائرة CH-4 هي الأقوى والأفضل من الطائرة الأمريكية من دون طيار من حيث قدرتها على الحمل وكفاءتها الطيرانية، والمناورة في الجو، وتتمكن من مراقبة الميدان وتنفيذ مهام قتالية في الوقت ذاته، منها توجيه ضربات دقيقة إلى الأهداف الثابتة أو المتحركة بسرعة منخفضة على الأرض.